المزيج الترويجي للمؤسسات الجزائرية دراسة ميدانية لعينة من المؤسسات الجزائرية

  • منصوري خيرة مونية جامعة مستغانم، الجزائر
  • بن عمر أمال جامعة وهران 2، الجزائر
الكلمات المفتاحية: مزيج اتصالي, ترويج, اتصال

الملخص

الهدف من هذا البحث معرفة المزيج الاتصالي المطبق من طرف المؤسسات الجزائرية أي التعرف على مختلف وسائل الاتصال المستعملة من طرف هذه المؤسسات والمتمثلة في: الإشهار، ترويج المبيـعات، القـوة البيـعية، العلاقات العامة، التسويق المباشر والرعاية.
ولتحقيق ذلك تم تصميم استمارة استبيان وتوزيعها على عينة متكونة من 80 مفردة موجهة إلى المؤسسات الجزائرية التي تستعمل الاتصال التجاري. وقد بينت نتائج الدراسة أن مؤسساتنا تستعمل جميع وسائل الاتصال المذكورة لكن بدرجات متفاوتة، كما أنها تعتمد بكثرة على الاشهار في سياستها الاتصالية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

HELFER Jean-Pierre et ORSONI Jacques. (1998). Marketing: édition Vuibert. Paris.

LENDREVIE jacques ، LINDON Denis . (1997). Marcator.: édition Dalloz. Paris.

DECAUDIN Jean-Marc . (1996). Glossaire de la communication marketing.: édition Economica . Paris.

LEFFEUVE T. et alii. (2001). Action commerciale: édition Foucher. Paris.

BENOUN Marc. (1991). Marketing savoir et savoir-faire: édition Economica . Paris.

KOTLER Philip، DUBOIS Bernard. (2000). Marketing management.: édition Ubli-union . Paris.

عبد الحليم سعيد هناء. (1993). الاعلان والترويج: الدار العربية للنشر والتوزيع. القاهرة.

ABDHALIM Said Hanaa(1993), Advertising and promotion, Arabic house of publishing and distribution, Cairo.

منشور
2021-06-18
كيفية الاقتباس
خيرة مونيةم., & أمالب. ع. (2021). المزيج الترويجي للمؤسسات الجزائرية دراسة ميدانية لعينة من المؤسسات الجزائرية. دراسات العدد الاقتصادي, 12(2), 233-248. https://doi.org/10.34118/djei.v12i2.1392
القسم
Articles