واقع تأثير الدعاية في مؤسسات الاتصال في الجزائر على سلوك المستهلك الجزائري بالتركيز على سوق اتصالات الهاتف النقال

  • آسيا قلومة جامعة الأغواط
الكلمات المفتاحية: الدعاية, سلوك المستهلك, الاتجاهات, التنافسية, الحصة السوقية

الملخص

لقد أصبحت الدعاية التجارية من أهم عناصر المزيج الترويجي فعالية في توسيع الحصة السوقية للمؤسسة، ذلك إنها أصبحت تعتمد على وسائل الاتصال الحديثة المدعومة بشبكات الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي، والتي سمحت بنقل معلومات سلبية او ايجابية عن المنتجات بسرعة فائقة.

والمستهلك الجزائري كغيره من المستهلكين في العالم، يتأثر بالدعايات لمختلف المنتجات بحيث تغير اتجاهاته وتصرفاته تجاه منتج معين، ويبدو أن سوق الاتصالات بالهاتف النقال الذي يتميز بشدة التنافسية قد تأثر بشكل كبير بالحملات الدعائية التي أثرت بشكل كبير على خارطة الحصص السوقية في الجزائر.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Marc Filser, « le comportement du consommateur »,Édition Dalloz, Paris, France, 1994,p11.

حمد الغدير، رشاد الساعد، "سلوك المستهلك-مدخل متكامل-"، دار الزهران للنشر، عمان، الاردن، ص 3.

محمد عبد العظيم ابو النجا، "مبادئ دراسة سلوك المستهلك"، الدار الجامعية، الاسكندرية، مصر، ص25، 2012.

بن عيسى عنابي، "اثر سلوك المستهلك الجزائري على السياسات التسويقية والمركز التنافسي التسويقي للشركات المنتجة للثلاجات حالة المؤسسة الوطنية للصناعات الكهرومنزلية"، مذكرة مقدمة ضمن متطلبات نيل شهادة دكتورا دولة في التسويق ، جامعة الجزائر،2007، ص ص70،71 .

Denis Darpy ,,Pierre Volle ",comportement du consommateur -concepts etoutils-",édition dunod ,Paris, France,2003,pp215.

Rechardladwein, "le comportement du consommateur et de l’acheteur" ,2emeedition , édition economica, Paris, France,2003, pp23,24.

محمد ابراهيم عبيدات،"سلوك المستهلك-مدخل استراتيجي-"، دار وائل للنشر، عمان، الاردن، 2006، ص324 .

اشرف فهمي خوخة،"استراتيجيات الدعاية والاعلان"، دار المعرفة الجامعية، الاسكندرية، مصر، 2007.

وجدي بركات، "محاضرات في العلاقات العامة والاتصال في الخدمة الاجتماعية"، جامعة ام القرى، مكة، المملكة العربية السعودية، 2009، ص 60.

محمد جودت ناصر، "الدعاية والإعلان والعلاقات العامة"، دار مجدلاوي، عمان، الاردن، 1999، .

امال مطابس، "انعكاسات ممارسات التسويق الداخلي في تحقيق الميزة التنافسية في مؤسسات الاتصالات في الجزائر"، مذكرة مقدمة ضمن متطلبات نيل شهادة الدكتورا علوم، تخصص علوم تسيير، كلية العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير، جامعة عمار ثليجي بالاغواط، 2016/2017 ، ص 142 (بتصرف).

g.djezzy.dz/fr/masterchef-algeria اطع عليه يوم 06/12/2017

بوعلام بن زخروفة، "دور بحوث التسويق في سد الفجوة الاتصالية بين المنتج والمستهلك (دراسة حالة مؤسسة اتصالات الجزائر موبيليس)"، مجلة الباحث، العدد11 ، جامعة قاصدي مرباح، ورقلة، الجزائر، 2012، ص187،(بتصرف).

Jean jacque rechenmaan ,"internet et marketing", 2eme édition, édition d’organisation, Paris, France,2001.

حساب محمد الامين، "استراتيجية حواجز دخول السوق كمصدر للميزة التنافسية في سوق خدمات الهاتف النقال في الجزائر 1998-2013-"، مذكرة مقدمة ضمن متطلبات نيل شهادة دكتورا دولة تخصص ادارة اعمال، كلية العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير، جامعة الجزائر 3، 2016/2017، ص 152، (

التقرير السنوي لمؤسسة اوريدو 2014، .

www.oredoo.dz اطلع عليه يوم 06/12/2017

منشور
2018-01-01
كيفية الاقتباس
قلومةآ. (2018). واقع تأثير الدعاية في مؤسسات الاتصال في الجزائر على سلوك المستهلك الجزائري بالتركيز على سوق اتصالات الهاتف النقال. دراسات العدد الاقتصادي, 9(1), 297-313. https://doi.org/10.34118/djei.v9i1.170
القسم
Articles