الابتكار في التكنولوجيا المالية و دوره في تحقيق الميزة التنافسية دراسة ميدانية لبنك الفلاحة والتنمية الريفية-BADR-

الكلمات المفتاحية: ابتكار, الابتكار في التكنولوجيا المالية, تكنولوجيا مالية, ميزة تنافسية, بنك الفلاحة والتنمية الريفية

الملخص

حاولت الدراسة معرفة مستوى الابتكار في التكنولوجيا المالية كآلية لتحقيق الميزة التنافسية لبنك الفلاحة والتنمية الريفية BADR، حيث تكون مجتمع الدراسة من جميع الأفراد العاملين بالمؤسسة محل الدراسة بهدف تحليل البيانات تم توزيع 70 استبيان(أداة الدراسة) على العينة، وتم اختبار الفرضيات بواسطة البرنامج الإحصائي spss لتحليل البيانات وتم استرداد ودراسة 52 استبيان بنسبة74.28 % من الاستبيانات الموزعة.

     حيث توصلت الدراسة إلى عدة نتائج منها: تبني لبنك الفلاحة والتنمية الريفية BADR بدرجة متوسطة لكل من الابتكار في التكنولوجيا المالية ومستوى الميزة التنافسية،.وكذلك وجود علاقة أثر ذات دلالة إحصائية بينهما في المؤسسة محل الدراسة فسرت بمعامل ارتباط قوي شبه تام. وقد توصلت الدراسة الى ضرورة استمرار بنك الفلاحة و التنمية الريفية BADR بتبني وتطوير مفهوم الابتكار في التكنولوجيا المالية والاهتمام بالمتطلبات الخاصة بذلك من اجل تنمية الميزة التنافسية وتحقيق التنمية المستدامة والريادة.

 

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

السير الشخصية للمؤلفين

عبد القادر يحياوي، جامعة أدرار، الجزائر

 

 

 

عبد الغني مولودي، جامعة أدرار، الجزائر

 

 

 

المراجع

Ahmed, A. M. (2002). ‎"al-Taswīq al-faʻʻāl" ‎‏‎‎‎. Giza , al-Jīzah: Tanwīr lil-Nashr wa al-tarjamah.

al-Bahr, G., & Al-Tanji, M. (2014). Statistical analysis of questionnaires using IBM SPSS ‎Statistics‎. Sper Center for Statistical studies and public policy.

al-Shammari, N. M., & Fattah, A. (2008). alṣyahrfh alʼlktrwnyahh‏. Jordan: Dar Wael . Dār Wāʼil lil-Nashr ‎‏wāltwz‏.

Alt, R., & Puschmann, T. (2012). The Rise of Customer-Oriented Banking –Electronic Markets are Paving the Way. Electronic Markets , pp. 203-215.

Ammar, P. (2002). almyzh al-tanāfusīyah fī al-Muʼassasah alʼqtṣādyt‏‎.‎‎. Algeria: University of Algeria.

Anshari, M., Almunawar, M. N., & Hamdan, M. (2019). Digital Marketplace and FinTech to Support Agriculture Sustainability. Energy Procedia .

Barakat, N. M. (2012-2013). Statistical analysis using spss ‎. Faculty of Commerce, Department of Continuing Education. Islamic University.

Blunt, J. (2007). Statistical analysis using spss‏. (T. Khaled Al Ameri, Trans.) Giza, Egypt: Al-Faruq ‎Publishing and Distribution House‏.

Chen, J., & Anderson, S. (2020, 06 27). investopedia ‎. Anderson, Editor , p. 01.

Evans, Robert, J., & david, C. (.2007). Opération management an Intergrated goods and service ‎approach‎. u .s . A: Thonson South western.

Evans، James Robert، و Collier david. (.2007). Opération management an Intergrated goods and service ‎approach‎. u .s . A: Thonson South western.

Fahmy Mohamed Al-Adawi. (2011). New concepts in public relations‏ (المجلد Volume i1). Amman, Jordan: Osama ‎Publishing House‏.

Ghazi, F., & al-Mutair, A. (2010). Athar al-tawajjuh al-ibdāʻī ʻalá taḥqīq almyzh al-tanāfusīyah‎. ‎Kuwait: Jāmiʻat al-Sharq ‎‏ālʼwsṭ.‎.

Haidar, F. (2002). ‎"naẓm al-maʻlūmāt, madkhal li-taḥqīq almyzh al-tanāfusīyah"‎. Egypt: al-Dār al-Jāmiʻīyah.‎.

Henri. (1998). dictionnaire de gestion‎. paris: édition économica.

Jabbar, D. H. (2018). Dawr al-ibtikār al-mālī fī taḥqīq Abʻād al-tawajjuh al-riyādī‎. Journal of Majallat al-ʻUlūm al-Insānīyah of Zakho University , p. 892.

James Chen، و Somer Anderson. (27 06, 2020). investopedia ‎. Anderson, Editor ، 01.

Maʻhad al-Dirāsāt al-maṣrifīyah; Institute of Banking Studies. (2013). al-Khidmāt al-maṣrifīyah alāktrwnyh.‏ (Vol. 12). Majallat Iḍāʼāt; Lighting Magazine.

Mohammed Wasim al-Haddad. (2000). al-Khidmāt al-maṣrifīyah alāktrwnyh. ‎‏. Egypt: al-Dār al-Jāmiʻīyah. University House .

Mohammed, A. A. (2004). Idārat al-intāj wa-al-ʻamalīyāt‎. Amman: Dār Wāʼil lil-Nashr wa-al-Tawzīʻ‎.

Mustafa, A. S. (2001). al-Taswīq al-ʻĀlamī : bināʼ al-qudrah al-tanāfusīyah lil-Taṣdīr‎. Egypt ‎: Dār ‎‏ālktb al-Miṣrīyah.

Nevin Deniz، Aral Noyan، و Öznur Gülen Ertosun. (2015). Linking person-job fit to job stress: The mediating effect of perceived person-organization fit. Procedia - Social and Behavioral Sciences ، 207، 369-376.

Sahei, Y., & Malika, B. A. (2018, ‎). Dawr al-tiknūlūjiyā al-mālīyah fī Daʻm qiṭāʻāt al-Khidmāt al-mālīyah wa-al-maṣrifīyah‏. Journal for al-Ijtihād lil-Dirāsāt al-qānūnīyah wa al-iqtiṣādīyah , p. 93‎‏.

Talib, A. F. (2012). istirātījīyah al-muḥīṭ al-Azraq wālmyzh al-tanāfusīyah al-mustadāmah.‎‎. Amman: Dar al-Hamid, Dār al-‎Ḥāmid.

المراجع العربية (باللغة الأصلية)

أحمد سيد مصطفى. (2001). " التسويق العالمي: بناء القدرة التنافسية للتصدير" ‏ (المجلد الطبعة الأولى.). القاهرة: دار الكتب المصرية.

بن علقمة مليكة ، و سائحي يوسف. ( 2018). دور التكنولوجيا المالية في دعم قطاع الخدمات المالية والمصرفية. مجلة الاجتهاد للدراسات القانونية والاقتصادية ، 7 (3)، الصفحات 85-107.

غيث غيث البحر، و معن التنجي. (2014). التحليل الإحصائي للاستبيانات باستخدام برنامج ‏IBM SPSS Statistics،‏. مركز سبر للدراسات ‏الإحصائية والسياسات العامة.

عبد المجيد طلعت أحمد. (2002). " التسويق الفعال " ‏. الجيزة: تنوير للنشر و الترجمة.

ناظم محمد نوري الشمري، و عبد الفتاح زھیر العبد اللات. (2008). الصیرفة الإلكترونیة . الأردن: دار وائل للنشر والتوزیع

عمار بوشناف. (2002). الميزة التنافسية في المؤسسة الإقتصادية‏. الجزائر: رسالة ماجستير، جامعة الجزائر.

فيصل غازي ; عبد الله المطيري. (2010). أثر التوجه الإبداعي على تحقيق الميزة التنافسية. الكويت: جامعة الشرق الأوسط.

معالي فهمي حيدر. (2002). "نظم المعلومات، مدخل لتحقيق الميزة التنافسية"‏. مصر: الدار الجامعية.

معهد الدراسات المصرفية. (2013). الخدمات المصرفية الاكترونية. مجلة إضاءات (12)،

دلشاد حبيب جبار. ( 2018). دور الابتكار المالي في تحقيق ابعاد التوجه الريادي. مجلة العلوم الانسانية لجامعة زاخو ، 3، صفحة 892.

محمد وسيم الحداد. (2000). الخدمات المصرفية الاكترونية. مصر: الدار الجامعية.

عبد الستار محمد العلي. (2004). إدارة الإنتاج والعمليات. عمان: دار وائل للنشر والتوزيع.

أحمد سيد مصطفى. (2001). " التسويق العالمي: بناء القدرة التنافسية للتصدير" ‏ (المجلد الطبعة الأولى.). القاهرة: دار الكتب المصرية.

مليكة بن علقمة، و يوسف سائحي. (2018). دور التكنولوجيا المالية في دعم قطاعات الخدمات المالية والمصرفية. مجلة الاجتهاد للدراسات القانونية و الاقتصادية (07)، صفحة 93.

علاء فرحان طالب. (2012). استراتيجية المحيط الازرق والميزة التنافسية المستدامة. عمان: دار الحامد.

منشور
2023-06-09
كيفية الاقتباس
يحياويع. ا., & مولوديع. ا. (2023). الابتكار في التكنولوجيا المالية و دوره في تحقيق الميزة التنافسية دراسة ميدانية لبنك الفلاحة والتنمية الريفية-BADR-. دراسات العدد الاقتصادي, 14(2), 175-199. https://doi.org/10.34118/djei.v14i2.3414
القسم
Articles