فاعلية تطبيق عمليات الذكاء التنافسي CI على الاستراتيجيات التسويقية لدعم وتطوير خدمات المكتبات الأكاديمية دراسة تقييمية على عينة من المكتبات الأكاديمية السعودية في المنطقة الغربية

  • هاني عبد اللطيف الحاجي جامعة الملك سعود. الرياض. السعودية
الكلمات المفتاحية: ذكاء تنافسي, مكتبات أكاديمية, استراتيجية تسويقية

الملخص

قامت الدراسة بتحليل مواقع المكتبات الأكاديمية الحكومية السعودية بالمنطقة الغربية، بغرض تقييم فاعلية عمليات الذكاء التنافسي في تطوير خدمات المكتبات، بناء على مجموعة من الاستراتيجيات التسويقية التي تؤثر على مستوى تلك الخدمات. واعتمدت منهج تحليل المحتوى لتحليل خدمات المكتبات التي يتم تقديمها من خلال عمليات الذكاء التنافسي بغرض دعم وتطوير خدمات المكتبات.

وتوصلت نتائجها إلى استفادة المكتبات من عمليات الذكاء التنافسي المتمثلة في (التخطيط- الجمع- التحليل- النشر) لدعم وتطوير خدمات المكتبات باعتمادها على استراتيجية المنتجات والخدمات، حيث قدمت خدمات متميزة ومنتجات نوعية، واستفادت من تطبيق استراتيجية التسعير لوضع قيمة لمنتجاتها. وتفاعلت مع استراتيجية المكان لابتكار مجموعة من المساحات المادية التي تخدم المستفيدين عند زيارتهم للمكتبة. ودعمت استراتيجية الأشخاص من خلال التدريب النظري والعملي داخل وخارج المكتبة لصقل مهاراتهم واثراء خبراتهم. وتفاعلت مع استراتيجية العمليات لوضع اليات جديدة، وطبقت استراتيجية الترويج بالشكل التقليدي والإلكتروني بما يتناسب مع مستفيدي المكتبة. ثم استفادت من استراتيجية الجوانب المادية بشكل متفاوت وفق إمكانيات كل مكتبة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

طالب. علاء فرحان وآخرون. (2009). نظام الاستخبارات التسويقية. دار الصفا. الأردن.

العساف، صالح حمد (1430) المدخل إلى البحث في العلوم السلوكية. دار الزهراء للنشر والتوزيع:الرياض. ط3. ص257.

صالح، أحمد واخرون. (2010). الإدارة بالذكاءات منهج التميز الاستراتيجي والاجتماعي للمنظمات. عمان: دار وائل للنشر.

حموي، فواز، والعبدالله، محمد (2012). الذكاء التنافسي في بيئة التجارة الالكترونية. المؤتمر العلمي السنوي الحادي عشر في ذكاء الأعمال واقتصاد المعرفة، جامعة الزيتونة، عمان، الأردن.

فرحان، ماهر فايز محمد. (2019). أثر الذكاء التنافسي في تحقيق التميز التنظيمي في شركات الاتصالات في الأردن1-93 رسالة ماجستير. جامعة ال البيت.

النوري، لقاء مطر عاتي. (2020). اثر الذكاء التسويقي في تحقيق الأداء التنافسي: دراسة حالة في مديرية اتصالات وبريد البصرة.

علوان، سهام أحمد محمد. (2021). إدارة الذكاء التنافسي كآلية استراتيجية لتحقيق الميزة التنافسية المستدامة بالجامعات المصرية ومواجهة تحديات فيروس كورونا (Covid 19)المجلة التربوية., ج83. 1061-1156

موقع عمادة شؤون المكتبات لجامعة الملك عبدالعزيز، تم الرجوع له بتاريخ 23 يناير2023

https://library.kau.edu.sa/Default-212-AR

موقع إدارة المكتبات لجامعة طيبة، تم الرجوع له بتاريخ 25 يناير2023

https://elibrary.taibahu.edu.sa/home

موقع عمادة شؤون المكتبات لجامعة الطائف، تم الرجوع له بتاريخ 27 يناير2023

https://www.tu.edu.sa/En/%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%85%D8%A7%D8%AF%D8%A7%D8%AA/115/%D8%B9%D9%85%D8%A7%D8%AF%D8%A9-%D8%B4%D8%A4%D9%88%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%83%D8%AA%D8%A8%D8%A7%D8%AA

موقع عمادة مصادر المعرفة لجامعة جدة، تم الرجوع له بتاريخ 29 يناير2023

https://library.uj.edu.sa/Default.aspx?Site_ID=212&lng=AR

موقع عمادة شؤون المكتبات لجامعة الباحة، تم الرجوع له بتاريخ 31 يناير2023

https://bu.edu.sa/web/deanship-of-libraries-affairs

Walker, Tomas,(1994) The Literature of competive intelligence, Library trend. 43(2). 271-284

Shelfer, K., & Goodrum, A. (2000). Competitive Intelligence as an Extension of Library Education. Journal of Education for Library and Information Science, 41(4), 353–361

Melo, Maria, Medeiros, Denis. (2007). A model for Analyzing the competitive Strategy of Health Plan Insurers Using a System of Competitive intelligence. Annals of the University of Oradea, Economic Science Series. 2015, 24(1), 86-94

Richard, P. (2007). Reasons for competitive intelligence topics. In Curriculum of Information and Library schools15th BOBCATSSS Symposium, January 29th–31st

Axner, Lilit. (2009). How to Make Anlaysis work in Business Intelligence Soft Ware, Master Thesis in Business Administration, Blekinge Institute of Technology, Sweden

Haliso, Y. & Aina, R.F.(2012). Quality collection of library Resources in Meeting User’s Needs in Academic Institutions: Competitive Intelligence Approach. Global Journal of Human Social Science Linguistic and Education. Vol.12

Zhang Yongtao. (2012). Study on library’s competitive intelligence service of sport college. 2012 International Symposium on Information Technologies in Medicine and Education, Information Technology in Medicine and Education (ITME), 2012 International Symposium On, 1, 282–284

Cloutier, A. (2013). Competitive intelligence process integrative model based on a scoping review of the literature

Pellissier, R., & Nenzhelele, T.E. (2013). Towards a universal definition of competitive intelligence. South African Journal of Information Management, 15 (2), a559

Du Toit, A. S. A. (2015). Competitive intelligence research: an investigation of trends in the literature. Journal of intelligence Studies in Business. 5(2). 14-21

Hakansson, C., & Nelke, M. (2015). Competitive intelligence from start to end. In Competitive intelligence for information professionals. Cambridge : Chandos Publishing.

Jerome, I. O., Nkiko, C., & Ifeakachuku, O. (2017). Value-added Service to Academic Library Users in 21st Century: Using Competitive Intelligence Approach. Retrieved February 7, 2023 from

http://repository.elizadeuniversity.edu.ng/handle/20.500.12398/107

Soumeya, Fattouche; Ismail, Hedjazi.(2018). Role of Competitive Intellgence in Creating a Competitive Advantage: Empirical Study of Algeria Telecom Mobilis Al Basher Economic Journal. 4(3), p727-744

Tumelo Maungwa and Ina Fourie.(2018). Exploring and understanding the causes of competitive intelligence failures: an information behaviour lens. The Information Behaviour Conference, Krakow, Poland, 9-11 October, 2018: Part 1.

Diyaolu, Akorede Muftau Mr. (2019). The role of competitive intelligence in provision of quality Information services. Library Philosophy and Practice (e-journal). 2480. Retrieved February 2, 2023 from

https://digitalcommons.unl.edu/libphilprac/2480

Iwu-James, J., Haliso, Y., & Ifijeh, G. (2020). Leveraging Competitive Intelligence for Successful Marketing of Academic Library Services. New Review of Academic Librarianship, 26(1), 151–164

Moyane, S.P., Dube, L., Nkomo, N. and Ngulube, P. (2020), "Competitive intelligence as a coping strategy for academic libraries in South Africa", Library Management, Vol. 41 No. 6/7, pp. 593-606.

Adebowale Jeremy Adetayo & Mufutau Ayobami Asiru & Ibrahim Bolaji Omolabi. (2021). Building Ambidexterity in Libraries: Role of competitive intelligence. Library Philosophy and Practice. (ejournal). 5763. Retrieved February 9, 2023 from

https://digitalcommons.unl.edu/libphilprac/5763

منشور
2024-06-30
كيفية الاقتباس
الحاجيه. ع. ا. (2024). فاعلية تطبيق عمليات الذكاء التنافسي CI على الاستراتيجيات التسويقية لدعم وتطوير خدمات المكتبات الأكاديمية دراسة تقييمية على عينة من المكتبات الأكاديمية السعودية في المنطقة الغربية. دراسات العدد الاقتصادي, 15(2), 105-126. https://doi.org/10.34118/djei.v15i2.3921
القسم
Articles