التسيير الاستراتيجي لصورة العلامة التجارية في المؤسسة الاقتصادية – دراسة حالة علامة إيليو ( زيت المائدة ) لمؤسسة سيفيتال للصناعات الغذائية –

  • محمد عجيلة
  • خثير شين جامعة غرداية
الكلمات المفتاحية: العلامة التجارية, التسيير الاستراتيجي, التموقع

الملخص

يهدف هذا البحث إلى تسليط الضوء على صورة العلامة التجارية، ولأن المؤسسات الاقتصادية حاليا تسعى لبناء علامات قوية تمكنها من التموقع في السوق، حيث تعرضنا إلى مفهوم صورة العلامة التجارية والمفاهيم المرتبطة بها، محاولين إبراز ذلك البعد الاستراتيجي في تسييرها، مختتمين البحث بمحاولة دراسة تطبيق التسيير الاستراتيجي لصورة العلامة التجارية في المؤسسات الاقتصادية الجزائرية، حيث اخترنا مؤسسة سيفيتال للصناعات الغذائية كميدان للدراسة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

1. Christian Michan, Les nouveaux fondements de Marketing, Person, Paris, France, 2003.

Georges lewi, Branding Management " la marque de l’idée à l’action", Pearson Education, Paris, France, 2005.

Jacques Lendrevie et autres, Mercator, 8éme édition, édition Dalloz, Paris, France, 2006.

Jean-Noel Kapferer, The new strategic brand management: Creating and sustaining brand equity long term, 4 th edition, British Library, London and Philadelphia, United Kingdom USA, 2008.

Kevin lane Keller, Strategic Brand Management: Building "Measuring and Managing Brand Equity", 4th Edition , Pearson Education, England, 2013.

Lindon et Lendrevie, Théorie et pratique du marketing, Dalloz, Paris, France, 2000.

Philip Kotler and Kevin Lane Keller, Marketing Management, 14ème edition, Pearson Education, Paris, France, 2012.

راشدي نجوى، جودة المتوج كأداة لتحسين صورة العلامة: دراسة حالة علامة الإلكترونيك كوندور، رسالة ماجستير، تخصص تسويق، قسم العلوم التجارية، كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، جامعة الجزائر .

سنتوجي جمال، سياسية توسيع العلامة كعامل لنموها دراسة حالة العلامة الإلكترونية condor لمؤسسة عنتر ترايد، مذكرة ماجستير، كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، جامعة الجزائر،2007.

عبد المليك مزهودة، التسيير الاستراتيجي للمؤسسات – مقاربة مفهومية وتحديات التنافسية، مجلة الباحث، العدد 04، 2006 .

مغراوي محي الدين عبد القادر، محاولة نمذجة إدراك الزبون الجزائري لصورة العلامة المحلية: حالة العلامات الكهرومنزلية في الجزائر، أطروحة دكتوراه، تخصص تسويق دولي، كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، جامعة أبي بكر بلقايد تلمسان، 2014،

وهاب محمد، تقييم صورة المؤسسة وأثرها على سلوك المستهلك، مذكرة ماجستير، كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، جامعة الجزائر، 2000 .

جمال الدين محمد مرسي وآخرون، التفكير الاستراتيجي والادارة الاستراتيجية – منهج تطبيقي-، الدار الجامعية، الاسكندرية، مصر، 2002.

منشور
2017-01-01
كيفية الاقتباس
عجيلة م., & شين خ. (2017). التسيير الاستراتيجي لصورة العلامة التجارية في المؤسسة الاقتصادية – دراسة حالة علامة إيليو ( زيت المائدة ) لمؤسسة سيفيتال للصناعات الغذائية –. دراسات العدد الاقتصادي, 8(1), 61-80. https://doi.org/10.34118/djei.v8i1.480
القسم
Articles