دور رأس المال الفكري في تعزيز الميزة التنافسية

  • أعمر عزاوي جامعة ورقلة
  • سايح بوزيد جامعة ورقلة
الكلمات المفتاحية: تحليل سلوك العملاء, ؛ النشاط التسويقي, لعملاء

الملخص

لقد انتقل توجيه الأنشطة التسويقية في المؤسسات من التركيز حول المنتج ذإلى التركيز حول العملاء، وهذا بحثا منها عن الحصص السوقية والنمو والبقاء، والتميز في ظل التنافس الشديد في الأسواق حول العملاء، اللذين أصبحوا أداة المؤسسة ومنطلقها في خلق القيم ووضع مختلف أنشطتها واستراتيجيتها التسويقية والتي من شأنها أن تعرف المؤسسة على فرصها وعلى عملائها الحاليين والمرتقبين وعلى طرق اشباع حاجاتهم ورغباتهم.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

StewartT.A. Intellectural capital: the New wealth of organization,NewYork ,Dovbleday ,1999.

.http://www.aljeeran.net/wesima_articles/articles-20031206-28880.html

http://www.ebi.org.eg/Upload/Newsletter/June2003.htm

. http://www.ebi.org.eg/Upload/Newsletter/June2003.htm

M. Porter, Avantage concurrentiel des Nations, Inter Edition, 1993.

http://saneoualhadath.naseej.com/Detail.asp?InNewsItemID=1751.

http://www.arabcin.net/arabiaall/studies/ektesad.htm

الهادي بوقلقول، الاستثمار البشري وإدارة الكفاءات كعامل لتأهيل المؤسسة واندماجها في إقتصاد المعرفة، لملتقى الدولي حول التنمية البشرية وفرص الاندماج في إقتصاد المعرفة، جامعة ورقلة، الجزائر، 9 و10 مارس 2004.

اليث سعد عبد الله، دور الموارد البشرية في بناء منظمة متعلمة مستجيبة، المؤتمر الدولي، جامعة الزيتونة الاردنية، إدارة المعرفة في العالم العربي، 2004.

عمار بوشناف، الميزة التنافسية في المؤسسة الاقتصادية: مصادرها، تنميتها وتطويرها، مذكرة ماجستير، جامعة الجزائر، 2002.

أموداش كريم، الادارة بالمشاريع تحدي جديد لإدارة الأفراد، رسالة ماجستير، جامعة الجزائر، 2007.

عامر خضير الكبسي، إدارة المعرفة وتطوير المنظمات، المكتب الجامعي الحديث، الاسكندرية، 2004.

نحاسية رتيبة، أهمية اليقظة في تنمية الميزة التنافسية للمؤسسة، رسالة ماجستير، جامعة الجزائر، 2003.

علي السلمي، إدارة الموارد البشرية الاستراتيجية، دار غريب للنشر والطباعة، القاهرة، 2001.

محمد عدنان وديع، محددات القدرة التنافسية للاقطار العربية في السوق الدولية، تونس، 2001.

سملالي يحضيه، التسيير الاستراتيجي للرأسمال الفكري والميزة التنافسية المستدامة للمؤسسة الاقتصادية، مجلة العلوم الانسانية، جامعة بسكرة، العدد 06، 2004.

منشور
2011-01-01
كيفية الاقتباس
عزاويأ., & بوزيدس. (2011). دور رأس المال الفكري في تعزيز الميزة التنافسية. دراسات العدد الاقتصادي, 2(1), 126-152. https://doi.org/10.34118/djei.v2i1.578
القسم
Articles