أثر تكاليف البرنامج السياحي في تحديد السعر الترويجي للخدمات السياحية

  • محمد بن جاب الله جامعة الأغواط
الكلمات المفتاحية: تكلفة, سعر, برنامج سياحي, خدمات سياحية, ترويج

الملخص

هدفت الدراسة إلى محاولة الإلمام بجانب التكلفة في الخدمات السياحية التي تُعتبر عاملاً رئيساً في تحديد سعرها لاسيما ما تعلق بالبرنامج السياحي، الذي يُعد مجموعة متكاملة من الخدمات السياحية تقل تكلفتها بكثرة تنويعها. هذا التنويع الذي يُفضي إلى تنشيط السياحة وزيادة تنافسيتها ثم تنخفض أسعارها نتيجة لذلك.

كما شملت الدراسة محاكاة لتقدير التكاليف الخاصة بالبرنامج السياحي استناداً إلى بيانات مردُها أساليب تُمكن من حساب تكلفة البرنامج السياحي ومدى تطبيق ذلك على بعض الفنادق تخص أربع مدن للمقارنة هي؛ الجزائر، الدار البيضاء، تونس، القاهرة، من واقع أن المدن الثلاث الأخير هي عواصم لدول صناعتها السياحية أكثر من الجزائر، لتنتهي الدراسة بتقدير لتكلفة البرنامج السياحي التي تُعد أساساً لتحديد الأسعار.

وكنتيجة لما تم في هذه الدراسة، خَلصت الدراسة إلى جملة من النتائج والتوصيات. كان في مقدمتها أن للجزائر إمكانيات تُؤهلها لاستغلال نشاط السياحة بناء على تسخير الهياكل الأساسية لذلك ما يُخفض من التكاليف ومن ثم يُخفض من الأسعار بفعل المنافسة في هذا القطاع.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

 بن على وابل وابل . (2005). المحاسبة الإدارية (الإصدار الإصدار الخامس). الرياض: دار وابل.

 حمزة درادكة، حمزة العلوان، مروان أبو رحمة، و مصطفى كافي. (2014). مبادئ محاسبة المنشآت السياحية والفندقية (الإصدار الأولى). عمان: دار الإعصار العلمي/ مكتبة المجتمع العربي.

 سليم محمد خنفر، و علاء حسين السرابي. (2011). صناعة الفنادق - إدارة ومفاهيم - (الإصدار الأولى). عمان: دار جرير للنشر والتوزيع.

 سميرة عميش. (2015). دور استراتيجية الترويج في تكييف وتحسين الطلب السياحي الجزائري مع مستوى الخدمات السياحي الجزائري مع مستوى الخدمات السياحية المتاحة خلال الفترة 1995-2015(أطروحة دكتوراه غير منشورة). جامعة سطيف، كلية العلوم الاقتصادية، سطيف: جامعة.

 ميساء داود أسبر. (2014). تفعيل دور السياحة في التنمية الريفية - مع دراسة حالة في المنطقة الساحلية السورية- ( أطروحة دكتوراه غير منشورة) . كلية الاقتصاد، الللاذقية: جامعة تشرين.

 نزيه الدباس. (2002). محاسبة الفنادق (الإصدار الأولى). عمان: دار ومكتبة حامد للنشر والتوزيع.

 وزارة الاقتصاد. (بلا تاريخ). دليل المفاهيم والتعريفات السياحية المتعارف عليها دولياً. (الإصدار الخامس).

 وزارة المالية. (2019). قانون الضرائب المباشرة والرسوم المماثلة. المديرية العامة للضرائب.

 CHIHA, K. (2006). Gestion et Stratégie Financière (éd. 2eme). Alger: EDITION HOUMA.

 la Meuse et vous. (s.d.). Guide à la création d'un produit touristique performant. Consulté le 12 28, 2019, sur http://www.lameuseetvous.com/assets/Uploads/guide-produits-touristiques.pdf

 SWAIN, S. (s.d.). Travel Agency and Tou Operations Management. (P. UNIVERSITY, Éditeur, & DIRECTORARE DISTANCE EDUCATION) Consulté le 12 30, 2019, sur http://www.pondiuni.edu.in/sites/default/files/travel-agency-op-mgt-260214.pdf

 VANHONE, N. (2011). The Economics of Tourism Destination (éd. second). London/Burlington: Elsevler.

- AL-DABBAS,N. (2002). Hotel Accounting, (First Edition) , Amman, Hamed.

- AMICH, Samira.( 2015). the role of the promotion strategy in adapting and improving the Algerian tourism demand with the level of tourism services available during the period 1995-2015, unpublished thesis type , Setif University

- Article 138,and 150 , (Bulletin 2019), Law on Direct Taxes and Similar Fees, Directorate General of Taxes, Ministry of Finance.

- ASBAR, M D. (2014). Activating the Role of Tourism in Rural Development (with a case study in the Syrian coastal region), unpublished thesis type, Lattakia , Tishreen University.

- DRADKA, H,ALOUAN, H, ABOURAHMA,M, KAFI,M. (2014). Principles of Accounting for Tourism and Hotel Establishments,(First Edition) , Amman, DAR-ALEASAR / Arab Society Library.

- Guide to internationally recognized tourism concepts and definitions, Tourism Awareness Promotion Series, Fifth Edition , United Arab Emirates, Ministry of Economy.

- KHANFAR S M,, and ALSARABI, A H. (2011). Hotel Industry - Management and Concepts-,(First Edition) , Amman, Jarir .

- Wabel, B W.(2005). Management Accounting, (Fifth Edition), Riyadh, Wabel.

- www.Hoteloogle.com

- https://www.xe.com/fr/currencyconverter/

منشور
2020-06-18
كيفية الاقتباس
بن جاب اللهم. (2020). أثر تكاليف البرنامج السياحي في تحديد السعر الترويجي للخدمات السياحية. دراسات العدد الاقتصادي, 11(2), 379-395. https://doi.org/10.34118/djei.v11i2.747
القسم
Articles