The requirements of total quality management as a tool to activate the competitive advantage in Algerian commercial banks

  • Ramlya Lamour University of Ghardaia
Keywords: Total quality management, quality culture, quality banking service, compétitive advantage, total quality management requirements

Abstract

The management of the overall quality of modern management techniques and an integrated approach and a great way to manage people, processes and tools, programs and all that would ensure the achievement of their overall satisfaction with the client, and is an improvement of the performance of services worldwide attention, since it represents the services sector of a large proportion of the workforce compared to the workforce in the rest of other sectors, and the application of the concept of total quality management in the service sector and in the private banks have a great importance to achieve the positives, however, that this application does not vacate the obstacles, as his requirements must be introduced for the success of this application that achieves leadership and excellence.

Downloads

Download data is not yet available.

References

• أمينة بن علي،العجال بوزيان،"الميزة التنافسية :المفهوم والمحددات"، مدخلة مقدمة إلى الملتقى الوطني حول استراتجيات التدريب في ظل ادارة الجودة الشاملة كمدخل لتحقيق الميزة التنافسية ،جامعة الطاهر مولاي بسعيدة يومي 10-11 نوفمبر 2009.

• توفيق محمد عبد المحسن،"تخطيط ومراقبة المنتجات :مدخل ادارة الجودة الشاملة "،الطبعة الأولى ،دار النهضة العربية للنشر ، مصر،1996 .

• جبر بن حمود بن جبر ألنعيمي،"اتجاهات القيادات الأمنية نحو تطبيق ادارة الجودة الشاملة، دراسة ميدانية بالتطبيق على وزارة الداخلية بدولة قطر"، رسالة ماجستير غير منشورة في العلوم الإدارية، جامعة نايف للعلوم الأمنية، السعودية ، 2006.

• حامد بن مالح الشمري"،إدارة الجودة الشاملة :صناعة النجاح في سباق التحديات "،الطبعة الثانية ،مطبعة الفرزدق التجارية، الرياض،2007 .

• حسن رعد ،"معجزة الجودة الشاملة والايزو"، علاء الدين للنشر والتوزيع، دمشق،2001 .

• ديل بستر فيلد كارول وآخرون،" إدارة الجودة الشاملة "،ترجمة راشد بن محمد الخمالي،جامعة الملك سعود,الرياض ، 2004 .

• سماح ميهوب،"اثر تطبيق نظام إدارة الجودة الشاملة على العميل في المصارف"،مداخلة مقدمة إلى الملتقى الدولي:ادارة الجودة في قطاع الخدمات ، جامعة منتوري قسنطينة، الجزائر، 14-15/12/2010.

• طرطار احمد ، حليمي سارة ،"جودة الخدمات المصرفية كآلية لتفعيل الميزة التنافسية للبنك "، مداخلة مقدمة للملتقى الدولي:إدارة الجودة الشاملة في قطاع الخدمات ، جامعة منتوري قسنطينة، الجزائر، 14-15/12/2010.

• عبد الله الطائي ،عيسى قدادة،" إدارة الجودة الشاملة" ،دار اليازوردي العلمية للنشر والتوزيع ، عمان،الأردن، 2008.

• عبد اللطيف بن صالح النعيم، "دراسة تحليلية لمواقف طلاب الجامعات السعودية من تطبيق إدارة الجودة الشاملة"، الإداري، العدد90، معهد الإدارة العامة، مسقط، سبتمبر 2002.

• عبد القادر بريش،"جودة الخدمات المصرفية كمدخل لزيادة القدرة التنافسية للبنوك"، مجلة اقتصاديات شمال إفريقيا، مخبر العولمة واقتصاديات شمال إفريقيا، جامعة الشلف، العدد 03،2005.

• فريد عبد الفتاح زين الدين ،"المنهج العلمي لتطبيق إدارة الجودة الشاملة في المؤسسات العربية "، جامعة الزقازيق، مصر،1996.

• قاسم نايف علوان ، "ادارة الجودة الشاملة ومتطلبات الايزو 2000،9001"، الطبعة الأولى،دار الثقافة للنشر والتوزيع عمان، 2005.

• مأمون سليمان الدرادكة، "ادارة الجودة الشاملة وخدمة العملاء "الطبعة الأولى،دار صفاء للنشر والتوزيع ،عمان ،2008.

• مبارك بوعشبة ،الشامية بن عباس،"واقع وأفاق تطبيق نظام ادارة الجودة الشاملة يالجزائر –القطاع البنكي-، http://www.labograndmaghreb.comf.pdf،23/05/2011.

• محمد سمير احمد، "الجودة الشاملة وتحقيق الرقابة في البنوك التجارية"، الطبعة الأولى، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة،الأردن، 2009.

• محمد علي خير الدين ،"دور أبعاد جودة الخدمة المصرفية الإسلامية في تحقيق رضا الزبون(دراسة تحليلية للمصرف الإسلامي في محافظة نينوى)"، مجلة تكريت للعلوم الإدارية والاقتصادية، المجلد 7، العدد 23 ، جامعة تكريت كلية الإدارة والاقتصاد،2011.

• موسى اللوزي ،"التطوير التنظيمي :أساسيات ومفاهيم حديثة "،دار وائل للنشر ،عمان ،1999.

• وسام محمد ناصر الكركي، "جودة الخدمات المصرفية وأثرها على تحقيق الميزة التنافسية في فلسطين من وجهة نظر الإداريين والزبائن"، رسالة ماجستير غير منشورة في ادارة الأعمال، جامعة الخليل ، فلسطين،2010.

• Babbar Sunil, 'Applying TQM to Education Instruction International', Journal of Management, Vol. 8, No,71,1995.

• chibani ,chihamina, le martketing strategique de A a Z, chihab edition ,batna,2004.

• Schuster , j .r. and zingheim ,p .k, the new pay :employee and organizational performance , Lexington books, new York ,USA,1992.

Published
2014-01-01
How to Cite
Lamour, R. (2014). The requirements of total quality management as a tool to activate the competitive advantage in Algerian commercial banks. Dirassat Journal Economic Issue, 5(1), 43-64. https://doi.org/10.34118/djei.v5i1.536
Section
Articles