مستلزمات إدارة الجودة الشاملة كأداة لتفعيل الميزة التنافسية في البنوك التجارية الجزائرية
Résumé
تعتبر إدارة الجودة الشاملة من الأساليب الإدارية الحديثة و منهج متكامل وطريقة متميزة لإدارة الأفراد والعمليات والوسائل والبرامج وكل ما من شأنه يضمن تحقيق الرضى التام للعميل، ويشكل تحسين أداء الخدمات اهتماما عالميا لما يشكله قطاع الخدمات من نسبة كبيرة من القوى العاملة قياسا إلى القوى العاملة في بقية القطاعات الأخرى،وتطبيق مفهوم إدارة الجودة الشاملة في قطاع الخدمات وفي البنوك خاصة له أهمية كبير لما يحققه من ايجابيات ،إلا أن هذا التطبيق لا يخلوا من العراقيل ،كما له متطلبات يجب الأخذ بها من اجل نجاح هذا التطبيق الذي يحقق الريادة والامتياز.
##plugins.generic.usageStats.downloads##
Références
• أمينة بن علي،العجال بوزيان،"الميزة التنافسية :المفهوم والمحددات"، مدخلة مقدمة إلى الملتقى الوطني حول استراتجيات التدريب في ظل ادارة الجودة الشاملة كمدخل لتحقيق الميزة التنافسية ،جامعة الطاهر مولاي بسعيدة يومي 10-11 نوفمبر 2009.
• توفيق محمد عبد المحسن،"تخطيط ومراقبة المنتجات :مدخل ادارة الجودة الشاملة "،الطبعة الأولى ،دار النهضة العربية للنشر ، مصر،1996 .
• جبر بن حمود بن جبر ألنعيمي،"اتجاهات القيادات الأمنية نحو تطبيق ادارة الجودة الشاملة، دراسة ميدانية بالتطبيق على وزارة الداخلية بدولة قطر"، رسالة ماجستير غير منشورة في العلوم الإدارية، جامعة نايف للعلوم الأمنية، السعودية ، 2006.
• حامد بن مالح الشمري"،إدارة الجودة الشاملة :صناعة النجاح في سباق التحديات "،الطبعة الثانية ،مطبعة الفرزدق التجارية، الرياض،2007 .
• حسن رعد ،"معجزة الجودة الشاملة والايزو"، علاء الدين للنشر والتوزيع، دمشق،2001 .
• ديل بستر فيلد كارول وآخرون،" إدارة الجودة الشاملة "،ترجمة راشد بن محمد الخمالي،جامعة الملك سعود,الرياض ، 2004 .
• سماح ميهوب،"اثر تطبيق نظام إدارة الجودة الشاملة على العميل في المصارف"،مداخلة مقدمة إلى الملتقى الدولي:ادارة الجودة في قطاع الخدمات ، جامعة منتوري قسنطينة، الجزائر، 14-15/12/2010.
• طرطار احمد ، حليمي سارة ،"جودة الخدمات المصرفية كآلية لتفعيل الميزة التنافسية للبنك "، مداخلة مقدمة للملتقى الدولي:إدارة الجودة الشاملة في قطاع الخدمات ، جامعة منتوري قسنطينة، الجزائر، 14-15/12/2010.
• عبد الله الطائي ،عيسى قدادة،" إدارة الجودة الشاملة" ،دار اليازوردي العلمية للنشر والتوزيع ، عمان،الأردن، 2008.
• عبد اللطيف بن صالح النعيم، "دراسة تحليلية لمواقف طلاب الجامعات السعودية من تطبيق إدارة الجودة الشاملة"، الإداري، العدد90، معهد الإدارة العامة، مسقط، سبتمبر 2002.
• عبد القادر بريش،"جودة الخدمات المصرفية كمدخل لزيادة القدرة التنافسية للبنوك"، مجلة اقتصاديات شمال إفريقيا، مخبر العولمة واقتصاديات شمال إفريقيا، جامعة الشلف، العدد 03،2005.
• فريد عبد الفتاح زين الدين ،"المنهج العلمي لتطبيق إدارة الجودة الشاملة في المؤسسات العربية "، جامعة الزقازيق، مصر،1996.
• قاسم نايف علوان ، "ادارة الجودة الشاملة ومتطلبات الايزو 2000،9001"، الطبعة الأولى،دار الثقافة للنشر والتوزيع عمان، 2005.
• مأمون سليمان الدرادكة، "ادارة الجودة الشاملة وخدمة العملاء "الطبعة الأولى،دار صفاء للنشر والتوزيع ،عمان ،2008.
• مبارك بوعشبة ،الشامية بن عباس،"واقع وأفاق تطبيق نظام ادارة الجودة الشاملة يالجزائر –القطاع البنكي-، http://www.labograndmaghreb.comf.pdf،23/05/2011.
• محمد سمير احمد، "الجودة الشاملة وتحقيق الرقابة في البنوك التجارية"، الطبعة الأولى، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة،الأردن، 2009.
• محمد علي خير الدين ،"دور أبعاد جودة الخدمة المصرفية الإسلامية في تحقيق رضا الزبون(دراسة تحليلية للمصرف الإسلامي في محافظة نينوى)"، مجلة تكريت للعلوم الإدارية والاقتصادية، المجلد 7، العدد 23 ، جامعة تكريت كلية الإدارة والاقتصاد،2011.
• موسى اللوزي ،"التطوير التنظيمي :أساسيات ومفاهيم حديثة "،دار وائل للنشر ،عمان ،1999.
• وسام محمد ناصر الكركي، "جودة الخدمات المصرفية وأثرها على تحقيق الميزة التنافسية في فلسطين من وجهة نظر الإداريين والزبائن"، رسالة ماجستير غير منشورة في ادارة الأعمال، جامعة الخليل ، فلسطين،2010.
• Babbar Sunil, 'Applying TQM to Education Instruction International', Journal of Management, Vol. 8, No,71,1995.
• chibani ,chihamina, le martketing strategique de A a Z, chihab edition ,batna,2004.
• Schuster , j .r. and zingheim ,p .k, the new pay :employee and organizational performance , Lexington books, new York ,USA,1992.
Ce travail est disponible sous licence Creative Commons Attribution - Pas d’Utilisation Commerciale 4.0 International.