مدى إدراك مستخدمي المؤسسات الاقتصادية لعناصر المسؤولية الاجتماعية حالة مؤسسة مطاحن الحضنة
Résumé
تهدف الدراسة الى التعريف بمفهوم المسؤولية الاجتماعية من الجانب النظري والتطبيقي، خصوصا وأنها من المفاهيم الإدارية التي ما تزال بحاجة إلى البحث والدراسة، وكذلك معرفة موقع المؤسسة الجزائرية من مفهوم المسؤولية الاجتماعية ومدى استجابتها للبرامج المرتبطة بهذا المفهوم، اضافة إبراز الآثار الإيجابية للمسؤولية الاجتماعية على المنظمة وعلى المجتمع ومختلف أصحاب المصلحة وفي الاخير الخروج بنتائج وتوصيات تفيد قطاع الأعمال وتدعوه إلى تبني مثل هذه الممارسات المسؤولة اجتماعيا في العمل الإداري، ومنها: أهمية وضع مؤشرات محلية لتقييم الأداء تجاه المسؤولية الاجتماعية، تشجيع المنافسة بين المؤسسات في ممارسة المسؤولية الاجتماعية عن طريق منح جوائز للمؤسسات المتميزة في أداء المسؤولية الاجتماعية، وتقديم حوافز وتسهيلات للمنظمات التي تمارس المسؤولية الاجتماعية،الاستفادة من خبرات الشركات الدولية في مجال المسؤولية الاجتماعية.
##plugins.generic.usageStats.downloads##
Références
الصيرفي, م. (2007). المسؤولية الاجتماعية للادارة (53 ed.). الاسكندرية: دار الوفاء.
ثامر بكري. (2006). التسويق أسس ومفاهيم معاصرة. عمان: دار اليازوري .
جمال الدين محمد مرسي، و محمود مصطفى أبو بكر. (بدون سنة نشر). دليل فن خدمة العملاء ومهارات البيع. الإسكندرية: الدار الجامعية.
طاهر محسن منصور الغالبي، وصالح مهدي محسن العامري. (2015). المسؤولية الاجتماعية وأخلاقيات الأعمال. دار وائل.
عبد الرزاق مولاي لخضر. (22-23 11, 2011). أثر تبني المسؤولية الاجتماعية على الأداء المالي للشركات. نمو المؤسسات والاقتصاديات بين تحقيق الأداء المالي وتحديات الأداء البيئي: جامعة ورقلة.
نهال المغربل، وياسين فؤاد. (2008). المسؤولية الاجتماعية لرأس المال في مصر – بعض التجارب الدولية. المركز المصري للدراسات الاقتصادية.
نور الدين حامد، و نور الهدى بورغدة. (14-15 11, 2016). الاهتمام بالبعد البيئي للمسؤولية الاجتماعية من قبل منظمات الاعمال والحكومات في ظل تبني مفهوم التنمية المستدامة. دور المسؤولية الاجتماعية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في تدعيم استراتيجية التنمية المستدامة الواقع والرهان.
المراجع العربية باللغة الاجنبية
Al-Serafy, M. (2007). The social responsibility of the administration (ed. 53). Alexandria: Dar al-Wafa.
Thamer Bakri. (2006). Marketing Contemporary foundations and concepts. Amman: Dar Al-Yazouri.
Jamal Al-Din Muhammad Morsi, and Mahmoud Mustafa Abu Bakr. (n.d.).The art of customer service and sales skills guide. Alexandria: University House.
Taher Mohsen Mansour Al-Ghalbi, and Saleh Mahdi Mohsen Al-Amri. (2015). Social responsibility and business ethics. Dar Wael.
Abdel Razzaq Moulay Lakhdar. (22-23 11, 2011). The impact of adopting social responsibility on the financial performance of companies. The growth of institutions and economies between achieving financial performance and environmental performance challenges. Ouargla: University of Ouargla.
Nehal megharbal and Yassin Fouad. (2008). The social responsibility of capital in Egypt - some international experiences. The Egyptian Center for Economic Studies.
Nour El-Din Hamed, and Nour El-Hoda Borgda (14-15 11, 2016). Attention to the environmental dimension of social responsibility by business organizations and governments in light of adopting the concept of sustainable development. The role of social responsibility for small and medium enterprises in supporting the strategy of sustainable development, reality and wager.
THE WORLD BANK. (2007). Beyond Corporate Social Responsibility: The scope for Corporate in Community Driven Development. GLB.
Copyright (c) 2021 Adel Nakmouche
Ce travail est disponible sous licence Creative Commons Attribution - Pas d’Utilisation Commerciale 4.0 International.