قياس مستوى تبني المؤسسات الاقتصادية الجزائرية لمنهجية التدقيق التسويقي على منتجاتها: دراسة ميدانية

  • العربي تيقاوي جامعة أدرار
  • أحمد صديقي جامعة أدرار
  • نوال بوعلاق جامعة تبسة
##plugins.pubIds.doi.readerDisplayName##: https://doi.org/10.34118/djei.v10i2.195

Résumé

يهدف هذه البحث إلى التعرف على مستوى تبني المؤسسات الاقتصادية للتدقيق التسويقي على منتجاتها، وللوصول إلى تحقيق ذلك تم أخذ عينة من 49 مفردة، وبعد إجراء اختبار للفرضيات تم التوصل إلى وجود سعى من قبل المؤسسات الاقتصادية المدروسة إلى تبني تطبيق التدقيق على مستوى أنشطتها التسويقية ووجود اتجاه عام للعينة نحو تجسيد قواعد التدقيق على أنشطة الإنتاج والتسعير والتوزيع والترويج، وأوصى البحث بضرورة قيام المؤسسات بتطوير وتفعيل الإجراءات المتعلقة بالتدقيق التسويقي والعمل على تعزيزها.

##plugins.generic.usageStats.downloads##

##plugins.generic.usageStats.noStats##

Références

الصبان، محمد سمير.(2001). نظرية المراجعة وآليات التطبيق، الدار الجامعية للطباعة والنشر والتوزيع، مصر، ص07.

Khelassi Reda . (2010). L'amdit Interne, Editions Houma, 3 Edition, A'lger, pp22 23.

Kotler, P., Gregor, W. T., & Rodgers, W. H (2005). The marketing Audit Comes of Age ,Sloan Management Review ,30(2). p 51

Lipnická Denisa, Ďaďo Jaroslav.(2013). Marketing Audit and Factors Influencing Its Use in Practice of Companies (From an Expert Point of View) , journal of Cometitiveness, 5(4), p 27.

الصيرفى، محمد.(2005). إدارة التسويق، محمد حورس الدولية، الإسكندرية، مصر، الطبعة الأولى. ص 307.

Loya, A. ( 2001) , Marketing audit – an important tool to determine strengths and weaknesses of the companies, International Journal of Multidisciplinary Management Studies, 1(2), p 95

مصطفى، أسامة عبد الحليم، إدريس محمد العزاوي أحمد.(2007). الإدارة الحديثة للنشاط التسويقي، مكتبة الجامعة الحديثة، مصر، ص ص 159 160

Noemi, hajdu .( 2016 ). Theoretical Background of Marketing Audit , University of Miskolc, p 267

Cheng, Che. (2010), A new marketing audit value model based on fuzzy theory and main component analysis method. In, ICIME 2010 - 2010 2nd IEEE International Conference on Information Management and Engineering, p 639.

السعودي، موسى، الزيادات، محمد عواد.(2012). تدقيق البرامج التسويقية وأثرها على الأداء التسويقي، دراسة تطبيقية على الشركة العربية لصناعة الأدوية، مجلة دراسات العلوم الإدارية، 39(02). ص 154.

Abdullah Al Fahad, Abdur Rahman Al Mahmud, Robel Miah, Ummay Hani Islam.(2015), Marketing Audit: A Systematic And Comprehensive Marketing Examination , International Journal Of Scientific & Technology Research, 4(07), p 217

الشجيري، محمد حويش علاوي.(2017.). التدقيق التسويقي ودوره في تفعيل تسويق المنتجات الجامعية :أنموذج مقترح، مجلة العلوم الانسانية لجامعة زاخو، ص 192

Kamil Vaňa, Ľubica Černá.(2012).The marketing audit as method of the evaluation of the marketing plan, research papers faculty of materials science and technology Slovak, university of technology in bratislava , Special Number , pp 132 133

Publiée
2019-06-01
Rubrique
Articles