دور الابتكار في دعم الميزة التنافسية للمنظمة ‏الاقتصادية

  • فاطمة الزهراء بورنان جامعة غرداية
  • هواري معراج جامعة غرداية
##plugins.pubIds.doi.readerDisplayName##: https://doi.org/10.34118/djei.v8i3.247

Résumé

يركز هذا المقال على أبعاد مفاهيم الابتكار الذي بات ضرورة ملحة يسعى إلى بلوغها العديد من المؤسسات، لاسيما في بيئة تتصف بالصراع من أجل النمو والبقاء، وتطوير الميزة التنافسية مرتبط بمدى تجاوب المؤسسة مع بيئتها، فإن الابتكار أصبح من أهم السبل والركائز الأساسية في بناء المزايا التنافسية واستمراريتها للمؤسسة، للتغلب على منافسيها خاصة في ظل محيط شديد التغير. وهذا ما جعل لهذه المفاهيم اهتماما متزايدا من قبل الباحثين والإداريين. لذلك قام هذا المقال بهدف الكشف عن جوانب العلاقة بين الابتكار وتنافسية المنظمة الاقتصادية، حيث خلصنا ببعض النتائج التي من خلالها قمنا باقتراح بعض التوصيات.

##plugins.generic.usageStats.downloads##

##plugins.generic.usageStats.noStats##

Références

 محمد سليماني، "الابتكار التسويقي وأثره على أداء المؤسسة-دراسة حالة مؤسسة الحضنة بالمسيلة-"، (رسالة ماجيستير ‏غ م: قسم علوم التسيير، تخصص تسويق، جامعة المسيلة، الجزائر، 2007)، ص.24.‏

 مدحت أبو النصر، "تنمية القدرات الابتكارية لدى الفرد والمؤسسة "، (مصر: مجموعة النيل العربية، 2004)، ص.74.‏

 محمد عبد الفتاح الصيرفي، "الإدارة الرائدة "، (عمان: دار الصفاء، ط1، 2003)، ص.12.‏

‎ ‎‏- نوال يونس محمد، بسمان عبد اللطيف سليم، " أثر‎ ‎الثقافة‎ ‎المنظمية‎ ‎في‎ ‎تعزيز‎ ‎الإبداع‎ ‎الفردي‎-‎دراسة لاراء عينة من تدريسيي ‏المعهد التقني بالموصل-" مجلة تنمية الرافدين، المجلد 31، العدد 96،2009، ص.37.‏

 نجم عبود نجم، "إدارة الابتكار – المفاهيم والخصائص والتجارب الحديثة -"، (عمان: دار وائل للنشر والتوزيع ط1، ‏‏2003)، ص.17.‏

‎ ‎‏- راوية حسن، "سلوك المنظمات"، (الإسكندرية: الدار الجامعية، 2001)، ص.393. ‏

 م.علاء الدين كاظم منصور الامام،" الابتكار وإعادة التصميم "، مجلة الأستاذ، المجلد 2، العدد 204، 2013، ص.629.‏

 جميل صلاح الدين جميل صلاحات، "أثر تطوير العاملين في تحقيق الابتكار التسويقي– دراسة ميدانية في المؤسسة ‏الصناعية الهندسية الصغيرة والمتوسطة الحجم في العاصمة عمان-"، ( أطروحة دكتوراه غ م، قسم الإدارة، كلية الدراسات العليا، ‏جامعة العلوم الإسلامية العالمية، عمان، 2015)، ص.70.‏

 وهيبة مربعي، " دور التسويق الابتكاري في المحافظة على الميزة التنافسية "، (رسالة ماجستير غير منشورة، كلية العلوم ‏الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، قسم علوم التسيير، تخصص اقتصاد تطبيقي وإدارة المنظمات، جامعة الحاج لحضر باتنة، الجزائر، ‏‏2012)، ص ص. 30-31. ‏

‎ ‎‏- سمية بروبي،"دور الابداع والابتكار في ابراز الميزة التنافسية للمؤسسات المتوسطة والصغيرة دراسة حالة مؤسسة المشروبات ‏الغازية مامي"، (رسالة ماجستير غ م، قسم العلوم الاقتصادية، كلية العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير، تخصص: اقتصاد وتسيير ‏المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، جامعة فرحات عباس سطيف، 2011)، ص.109.‏

 Ricky w. Griffin،‎ ‎‏"‏Fundamentals of Management‏"‏‎,‎‏)‏‎ Boston‏ ‏Houghton Mifflin‏ ‏Company, 2006), p.230. ‎

‎ ‎‏-‏‎ M. porter, ‎‏"‏‎ l’avantage concurrentiel ‎‏"‏‎, ‎‏)‏‎ paris‏:‏d’undo, 2000‎‏(‏‎, p‎‏.‏‎08‎‏.‏

‎ ‎‏- جلول بن قشوة،" تطوير المنتجات الجديدة كمدخل لتحقيق ميزة تنافسية-دراسة حالة مطاحن الأغواط(2002-2006) -"، ‏‏(رسالة ماجستير، غ منشورة، كلية العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير، قسم العلوم التجارية التسويق، الجزائر 2007)، ص. 70.‏‎ ‎

‎ ‎‏- مصطفى محمود أبو بكر، "الموارد البشرية مدخل لتحقيق الميزة التنافسية "، (الإسكندرية: الدار ‏

‏ الجامعية، 2003-2004)، ص ص. 13-14.‏

‎ ‎‏- طلعت أسعد عبد الحميد، "التسويق الفعال كيف تواجه القرن 21؟"، (القاهرة: دار النهضة العربية، ‏

‏ 2000)، ص.190.‏

‎ ‎‏- الطائي وآخرون،"نظم المعلومات الاستراتيجية منظور الميزة الاستراتيجية"، (عمان: دار الثقافة للنشر ‏

‏ والتوزيع، ط1، 2009)، ص.115. ‏

‎ ‎‏- نصر الدين بن نذير، الزين منصوري،"الابداع كمدخل لاكتساب ميزة تنافسية مستدامة في منظمات ‏الاعمال"،(‏www.raheems.info/ima/59.doc‏)، تم تصفح الموقع في:04-04-2014، على 21:11، ص ص.14-15.‏

‎ ‎‏- بارك نعيمة، برانيس عبد القادر، "متطلبات الابداع والابتكار لتحقيق ميزة تنافسية لمنظمات الأعمال الصناعية بالإشارة إلى ‏المؤسسات الجزائرية"، ورقة مقدمة للملتقى الدولي الرابع حول: المناقشة والاستراتيجيات التنافسية المؤسسات الصناعية خارج قطاع ‏المحروقات في الدول العربية، (الجزائر: جامعة حسيبة بن بوعلي – الشلف‎-‎، يومي 08‏‎-09 ‎نوفمبر، 2010)، ص ص.9-11. ‏

Publiée
2017-06-01
Rubrique
Articles