واقع إدارة العلاقات العامة في المؤسسات الخدماتية – بالإشارة إلى حالة مؤسسة موبيليس بالجزائر-
Résumé
تعتبر مكانة إدارة العلاقات العامة في المؤسسة الإنتاجية مؤشرا للدالة على مدى اهتمامها بهذه الإدارة وحجم التسهيلات المتاحة لها والإمكانيات الفعلية للعاملين، ومنه ترتفع مكانة مسؤول العلاقات العامة في كثير من المؤسسات والهيئات التي تعترف بدورها ومسؤولياتها إلى الإدارة العليا، إذ تظهر العلاقات العامة كوسيلة مثلى وبالغة الأهمية لمواجهة مخلفات الأزمة داخل المؤسسة وخارجها مهما كان حجم وطبيعة نشاطها.
##plugins.generic.usageStats.downloads##
Références
1- أسامة كامل، محمد الصيرفي، إدارة العلاقات العامة، دار الوفاء لدنيا الطباعة، الإسكندرية، 2006.
2- أحمد بن عيشاوي، إدارة الجودة الشاملة في المؤسسات الخدمية، مجلة الباحث، العدد الرابع، جامعة قاصدي مرباح، ورقلة ، 2006.
3- بشير عباس العلاق، علي محمد ربابعة، الترويج والإعلان التجاري، أسس، نظريات، تطبيقات: مدخل متكامل، دار اليازوري العالمية للنشر والتوزيع، عمان،2007.
4- جميلة مديوني، تسويق الخدمات، رسالة ماجستير غير منشورة، تخصص تسويق، قسم العلوم التجارية، جامعة البليدة، الجزائر، 2004.
5- ربحي مصطفى عليان، عدنان محمود الطوباسي، الاتصال والعلاقات العامة، ط 1، دار صفاء للنشر والتوزيع، عمان، 2005.
6- سعيد محمد المصري، إدارة وتسويق الأنشطة الخدمية: المفاهيم والإستراتجيات، الدار الجامعية، الإسكندرية،2002.
7- عبد العالي الغيشي، أهمية نوعية الإيصال في تحسين جودة الخدمات، رسالة ماجستير غير منشورة، تخصص تسويق، قسم العلوم التجارية، جامعة قسنطينة، الجزائر،2007.
8- فؤاد بوجنانة، تقييم واقع الاتصال التسويقي في المؤسسة الاقتصادية الخدمية- دراسة حالة مؤسسة اتصالات الجزائر للهاتف النقال - موبيليس -، رسالة ماجستير تخصص تسويق، غير منشورة ، قسم علوم التسيير، جامعة قاصدي مرباح – ورقلة، 2008
9- محمد محمود مصطفى، التسويق الإستراتيجي للخدمات،ط1، دار المناهج للنشر والتوزيع، عمان، 2003.
-10Kotler philip et Dubois Bernard, Marketing Management, 11 éme édition, Pearson éducation, Paris, 2004
Ce travail est disponible sous licence Creative Commons Attribution - Pas d’Utilisation Commerciale 4.0 International.