تمكين العاملين مطلب أساسي للمدير المعاصر: مقاربة نظرية
Résumé
تهدف هذه المقالة إلى تبيان أهمية تمكين العاملين باعتباره من أهم المهارات الإدارية المطلوبة في بيئة الأعمال المعاصرة، وقد تناولنا فيها كمحور أول تطور الممارسات الإدارية من النموذج التقليدي إلى النموذج المعاصر، بالإضافة إلى أهم المتطلبات الأساسية لنجاح المدير المعاصر، أما في المحور الثاني فقد تناولنا تعريف التمكين لغة واصطلاحا إداريا، وحللنا العلاقة بينه وبين المصطلحات المقاربة له، بالإضافة إلى تعداد فوائده ومزاياه، أما في المحور الثالث فقد تناولنا مبادئ التمكين وطرقه، بالإضافة إلى المعوقات التي قد تقف أمام إحلال إستراتجية التمكين في منظمات الأعمال.
##plugins.generic.usageStats.downloads##
Références
تمارا عادل اليعقوب، ثقة الموظف بالمدير ودورها في إدراكه للتمكين في القطاع الحكومي: دراسة ميدانية من وجهة نظر الموظفين في وزارة الصناعة والتجارة والمؤسسات العامة التابعة لها، رسالة ماجستير غير منشورة، تخصص: الإدارة العامة، كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية، جامعة اليرموك، 2004.
شاكر أحمد العدوان ورياض عبد الله الخوالدة، إستراتجية تمكين العاملين وإسهامها في الأداء المؤسسي: حالة دراسية في وزارة الصناعة والتجارة الأردنية، مجلة الإداري، العدد 115، السنة الثلاثون، 2008.
شندي أحمد علوان وعبد الرحمان عبد الله عبد الرحمان، التمكين الإداري في المنظمات الخدمية: دراسة مقارنة بين القطاع العام والخاص في محافظة البصرة، مجلة العلوم الاقتصادية، المجلد 7، العدد 28، 2011.
عطية أفندي، تمكين العاملين: مدخل للتحسين والتطوير المستمر، المنظمة العربية للتنمية الإدارية، القاهرة، 2003.
عماد علي المهيرات، أثر التمكين على فعالية المنظمة، دار جليس الزمان للنشر والتوزيع، عمان، 2010.
عمر محمود القواقنه، ادارك أعضاء هيئة التدريس لمفهوم التمكين الإداري: دراسة ميدانية بجامعة البلقاء التطبيقية، رسالة ماجستير غير منشورة تخصص: إدارة أعمال، كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية، جامعة اليرموك، 2007.
محمد القريوتي، آراء المديرين من مستوى الإدارة الوسطى في الأردن بشأن العوامل المعززة للشعور بالتمكين: دراسة ميدانية، مجلة أبحاث اليرموك، سلسلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، 2004.
محمود حسين الوادي ، التمكين الإداري في العصر الحديث، دار الحامد للنشر والتوزيع، عمان، 2012.
مريم موسى شرع، أثر التمكين في سلوكيات الدور الرسمي والإضافي: دراسة ميدانية من وجهة نظر العاملين في مستشفى الملك المؤسس عبد الله الجامعي، رسالة ماجستير غير منشورة، تخصص: إدارة الأعمال، كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية، جامعة اليرموك، 2009.
موسى السعودي، أثر مصادر قوة تمكين العاملين في المؤسسات المالية الحكومية الأردنية: دراسة ميدانية، مجلة دراسات، العلوم الإدارية، المجلد 35، العدد 2، 2008.
يحي سليم ملحم، التمكين كمفهوم إداري معاصر، المنظمة العربية للتنمية الإدارية، القاهرة، 2004.
ثانياـ باللغة الانجليزية:
Carter Tony .J .D, Managers Empowering Employees, American Journal of Economics and Business Adminstration, 1(2), 2009. 01
Conger .J and Kanungo .R, The Empowerment Process : Integrating Threory and Practice, Academy of Management Reviw, Vol 13, Issue 3, 1988. 02
Daft .R, organisation theory and design, 7th, South Western College Publishing, New York, 2001. 03
Gandz .J, The Employee Empowerment Era, Business Quarterly, Autumn 90, vol 55, Issue 2, 1990. 04
IVANCEVICH and all, management : quality and competitiveness, second edition, McGraw-Hill, boston, 1999. 05
Lee .M and Koh .J, Is empowerment really a new concept ?, The International Journal of Human Resource Management, 12(4), 2001. 06
Menon .S, Employee Empowerment : An Integrative Psychological Approach, Applied Psychology : An International Reviw, Vol 50, Issue 1,2001. 07
Stirr .T , Fundamentals of Empowerment, 2003, Available at : www.tomstirr.com/NEW_Fundamentals_of_Empowerment_finalrev.pdf 08
Ce travail est disponible sous licence Creative Commons Attribution - Pas d’Utilisation Commerciale 4.0 International.