نظام الاستخبارات التسويقية و اتخاذ القرارات التسويقية بالمؤسسة
Résumé
تهدف هاته الدراسة إلى التعرف على مساهمة نظام الاستخبارات التسويقية في ترشيد القرارات التسويقية بالمؤسسة، كون أن هذه الأخيرة تعيش في بيئة تنافسية شديدة التغيّر والتحوّل الأمر الذي يفرض عليها ان تكون في حالة استعداد تام لجميع التغيّرات التي تحدث في بيئة أعمالها.
يعتبر نظام الاستخبارات التسويقية أداة مهمة يمكن أن تعتمد عليه المؤسسة في توفير المعلومات الكافية واللازمة من أجل ترشيد القرارات التسويقية التي تتخذها.
##plugins.generic.usageStats.downloads##
Références
- محمد عبد حسين الطائي، تيسير محمد العجارمة، نظم المعلومات التسويقية- مدخل إلى تكنولوجيا المعلومات-، دار الإسراء، الأردن، 2008.
- عبد السلام أبو قحف، أساسيات التسويق، ج1، مكتبة الإشعاع، مصر، 1996.
- سمير العبادي، نظام سويدان، التسويق الصناعي- مفاهيم واستراتيجيات-، دار الحامد، الأردن، 1999.
- علاء فرحان طالب وآخرون، نظام الاستخبارات التسويقية، دار صفاء، الأردن، 2009.
-Bennett,Peter,D,”Marketing”McGraw-hill,Inc,4thed,NewYork,1988. - Delmar,G,”MarketingManagement”,McGraw-Hill,Inc,6thed,NewYork 1985
- Kotler,ph, ”Principles of Marketing” Second European Edition, Prentice Hall,Inc,New Jersey, USA (1999).
- طارق طه، نظم المعلومات والحاجات الآلية من منظور إداري معاصر، منشأة المعارف، مصر، 2002.
Cloud Motricon, Le Système Marketing, édition Dunod, France, 1993.-
www.geckocommunication:com/Fr/chronique/marketing (20/4/2006 17:20)
www.ordemand journal.com/special factures/corewley6.(2004)-
Kotler,ph, Marketing International, edition Mc Growhill, U.S.A, 2003-Buell.VictorP,”MarketingManagement:Astrategic,Planning,Approach”,McGraw-Hill,Inc, 1985.
Stanton, J,”Fundamentals of Marketing”, 6thed,McGraw- Hill, Inc, 1981.-
Ce travail est disponible sous licence Creative Commons Attribution - Pas d’Utilisation Commerciale 4.0 International.