التسيير التشاركي كأداة لاستدامة المياه في الجزائر -حالة لجنة الحوض الهيدروغرافي للصحراء الجزائرية نموذجا-

  • محسن زوبيدة جامعة ورقلة
  • محمد زرقون جامعة ورقلة

الملخص

تشكل ندرة الموارد المائية هاجساً كبيراً يحد من تنفيذ الخطط والبرامج المائية، الإنمائية والخدمية، مما يؤثر ذلك على رفاهية المواطنين وإنتاجيتهم وصحتهم والبيئة التي يعيشون بها. كما أن مستوى استخدامات المياه أصبح معياراً حقيقياً لتحديد مدى تقدم المجتمع وتطوره، يزداد الاهتمام بوضع المياه نظراً لندرتها من جهة والحاجة الماسة لها في مختلف مجالات التنمية من جهة أخرى، ويعتبر التسيير المستديم للمياه مسار منهجي متكامل لأغراض التنمية المستديمة وتخصيص ومتابعة وضع الموارد المائية. أما بالنسبة للحوض الهيدروغرافي بالصحراء الذي يمثل خامس الأحواض بالجزائر، ويتميز بموارد مائية سطحية قليلة وموارد مائية جوفية معتبرة، إضافة إلى هشاشة المورد في المنطقة وتعرضه للتلوث المستمر، والكميات الهائلة المفقودة من المياه أثناء التوزيع، خاصة مع سقوط الأمطار القوية التي تزيد الوضع سوءا، بالإضافة إلى تدهور أحوال السكنات الذي أصبح من المشاكل المطروحة في المنطقة. فالتساؤل المطروح: يتمثل في مدى مساهمة التسيير التشاركي عن طريق لجان الأحواض الهيدروغرافية في التسيير المستديم الموارد المائية، ودوره في رفع فعالية استغلال المورد والمحافظة عليه في حوض الصحراء الجزائرية؟

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

. إسماعيل سراج الدين، رؤية لقضايا المياه والحياة والبيئة، تقرير المفوضية الدولية للمياه للقرن الحادي والعشرين، مكتبة الإسكندرية، 2003،
. www.ar.genderandwater.org/redir/.../RG-arabic-0806.doc
- برنامج الأمم المتحدة، دليل المصادر في النوع الاجتماعي والمسار الرئيسي لإدارة المياه، نوفمبر 2006.
. البنك الدولي، إدارة شؤون الموارد المائية، واشنطن، 1997.
. Arman DOMINIQUE, L'eau en Danger , France, Avril 1996.
. F.Valiron, Gestion des Eaux Alimentation en Eau. Assainissement, (2 éme édition ; paris : Presses de l'école nationale des Ponts et chaussées, 1989), tome 02.
. قانون المياه رقم 83-17 المؤرخ في 16/07/1983 والمتمم بالأمر 96-13 المؤرخ في 15/06/1996.
. جيرشون فيدر وغي لومواني، "إدارة المياه بطريقة مستديمة"، مجلة التمويل والتنمية، المجلد31، العدد02، جوان1994.
. وزارة الموارد المائية، "خمس وكالات من أجل تسيير متكامل للموارد المائية"، 2000.
. الجزائر، رئاسة الحكومة، المرسوم التنفيذي رقم 96/472، المتعلق بإنشاء المجلس الوطني للماء الصادر في 18 ديسمبر 1996، العدد 81
. المراسيم التنفيذية رقم 96-297 إلى 283 المؤرخ في 26 أوت 1996، المتضمن إنشاء وكالات للأحواض الهيدروغرافية تغطي الإقليم الوطني، والمراسيم التنفيذية رقم 96 – 284 إلى 288 المتضمنة إنشاء خمس لجان للأحواض الهيدروغرافية.
. Agence de bassin hydrographique sahara, "Pour une Gestion Rationnelle et Durable des Ressources en eau au Sahara", Ouargla.
. Abderrazak KHADRAOUI, eaux et sols en Algérie, (Ouargla : édition E.T.I.W.O, 2001)
. جان خوري و واثق رسول آغا وعبد الله الدروبي، "الموارد المائية في الوطن العربي وآفاقها المستقبلية"، "في" المركز العربي : دراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة، بدون سنة نشر.
. Slimene BEDRANI et K.CHAHAT, L’eau et l’agriculture dans la Zone SASS : Quelques résultats issus du RGA, Agence de bassin hydrographique SAHARA. Le Colloque international sur les Ressources en eau souterraines dans le Sahara-CIRESS, Ouargla 12 et 13 décembre 2005.
منشور
2017-03-01
كيفية الاقتباس
زوبيدة م., & زرقونم. (2017). التسيير التشاركي كأداة لاستدامة المياه في الجزائر -حالة لجنة الحوض الهيدروغرافي للصحراء الجزائرية نموذجا-. دراسات العدد الاقتصادي, 8(2), 165-180. https://doi.org/10.34118/djei.v8i2.260
القسم
Articles