دور مهارات الاتصالات التسويقية في تنمية وتعزيز الولاء دراسة حالة - مؤسسة اوراسكوم تيليكوم الجزائر (OTA) "جازي"
Résumé
الهدف من هذه الدراسة هو تحديد دور مهارات الاتصالات التسويقية في تنمية وتعزيز الولاء (بالإسقاط على رجال البيع لدى مؤسسة "جازي")، خاصة فيما يتعلق بالأبعاد التالية: الاستقبال، طريقة عرض الخدمات، أسلوب معالجة الإعتراضات، المصداقية، السعي لإقامة علاقة جيدة مع الزبون، وذلك من خلال استطلاع آراء بعض الزبائن عن طريق الاستبيان، وقد تم استخدام برنامج SPHINX وبرنامج MATLAB لاختبار الفرضيات بالاستعانة بمجموعة من الأساليب الإحصائية، وقد خلصت الدراسة إلى أن مهارات الاتصالات التسويقية لدى رجال البيع لها تأثير ايجابي قوي على تنمية وتعزيز ولاء زبائن مؤسسة "جازي"، وهذا ما فسره معامل التحديد الذي جاء مساويا لـ:0,84 .
##plugins.generic.usageStats.downloads##
Références
.BON et autres, Fidéliser les clients, La revue française de gestion, éd. Adetem, Paris, n°127, 2002, p52
علاء عباس علي، ولاء المستهلك، الدار الجامعية للنشر، الإسكندرية، 2009، ب ط ، ص34.
J.LENDREVIE, D.LIDON, Mercator, éd. Dalloz, Paris, 1997, 5éme éd, P324.
عبد السلام ابوقحف ، كيف تسيطر على الأسواق، الدار الجامعية، للنشر، الإسكندرية، 2003، ب ط ، ص 208 ، بتصرف.
بول تيم ، خمسون طريقة فعالة للاحتفاظ بعميلك ، مكتبة جرير ، الرياض ، 2004، ط1 ، ص 163، بتصرف
J.N.KAPFERER, Les marques, capital de l’entreprise, éd. d’Organisation, Paris,2003, 3ème éd, p53.
: عمار يوسف قاسم مسعود ، تطوير نموذج لقياس رضا الزبائن وولائهم في شركات الهاتف النقال بالأردن، أطروحة دكتوراه غير منشورة ، جامعة عمان العربية للدراسات العليا ، كلية الدراسات الإدارية والمالية ، 2007/2008 ، ص 46 P.KOTLER, K.KELLER, Marketing management, Prentice Hall, New Jersey, 2009, 13th edition, p470.
C.DEMEURE, Marketing , éditions Dalloz , Paris, 2005, 5ème éd, p187.
: علي فلاح الزعبي، إدارة الترويج والاتصالات التسويقية، دار صفاء للنشر والتوزيع، عمان، 2009، ط1، ص35، بتصرف
: J.LENDREVIE, D.LIDON, Mercator: Théorie et pratique du marketing, éd. Dalloz, Paris, 2003, 7 ème éd, p510.
: بشير عباس العلاق، علي محمد ربابعة، الترويج والإعلان التجاري، دار اليازوري للنشر، عمان، 2010، ص32، بتصرف.
: نظام موسى سويدان، التسويق المعاصر، دار الحامد للنشر والتوزيع، عمان، 2010، ط1، ص339، بتصرف.
: Y. CHIROUZE, Le marketing (étude et stratégie), éd Ellipse, Paris, 2003, p 66.
: محمد عبيدات وآخرون، إدارة المبيعات والبيع الشخصي، دار وائل للنشر والتوزيع، عمان، 2008، ط5، ص 88 – 109، بتصرف
: N.CARON, Vendre aux clients difficiles, éd Dunod , paris , 2004, 2éme éd, p 225
Ce travail est disponible sous licence Creative Commons Attribution - Pas d’Utilisation Commerciale 4.0 International.